-->
تصميمي

آخر الأخبار

تصميمي
Technique
جاري التحميل ...
Technique

نصائح تتبعها لحماية معلوماتك من القرصنة من شبكة الانترنت


كل من يستخدم شبكة الإنترنت و الهواتف الذكية يسعى لإستخدامها بسهولة مع أخذ الحذر من القرصنة التي قد تتعرض لها من شبكة الانترنت , فكما هو معروف ان اخطر انواع الجريمة هي الجريمة الالكترونيه التي يت فيها اختراق خصوصياتك وإستخدامها ضدك أو سرقتك لذا موقع أتقن قام اليوم بـجمع أكبر قدر من المعلومات التي سوف تساعدك على حماية نفسك وماهو عليك إلا الإلتزام بها وقد جمعت هذه المعلومات من اراء عدة خبراء في مجال الامن وحماية المعلومات:

  1. عند تسجيلك بأي موقع إنشئ له كلمة مرور قوية و فريدة من نوعها وقم بتغيرها بإستمرار ولا تستخم كلمة المرور مرتين ,لا تستخدم كلمة سر يمكن أن يتوقعها أياً من كان سواء كان شخص قريب لك أو أي شخص قام بإستخدام الهندسة الإجتماعية لجمع معلومات عنك.
  2. هناك برامج يمكن أن تستخدم لإدارة كلمات المرور.
  3. قم بإعداد هاتفك الذكي للقفل بعد مدة قصيرة من توقف إستعمالك له.

  4. لا تفتح أي رابط موجود في الرسائل الإلكترونية وفكر مرتين خصوصاً التي تأتيك من قبل البنوك التي تتعامل معها أو أي مؤسسسة مالية,إذا كنت تظن أن الرساله صحيحة قم بذهب لموقع البنك أو الجهة المالية التي تتعامل معها ثم سجل من خلاله إلى حسابك بدلاً من إستخدام الرابط الموجود في الرسالة الإلكترونية.
  5. إستعمل دوماً VPN سواء كنت على الشبكات العامةأو شبكة العمل أو شبكة المنزل,و جدير بذكر أن معضم الشركات تستخدم VPN لمستخدميها,لذا ينصح أن تستخدم VPN في كل مكان ترتبط فيه بالشبكة.

  6. لا تحمل التطبيقات من الروابط التي تضهر لك في الإعلانات أو من مصادر غير موثوقه و مجهولة,فقط إذهب للمتجر الرسمي الذي تمتلكة على جهازك وقم بتحمبل البرنامج الذي تريدة.
  7. إحرص على تحديث جميع التطبيقات التي تستخدمها مع تحديث المتصفحات التي تستخدمها.
  8. لا تثق بالمرامج المجانية خصوصاً برامج مكافحة الفيروسات المجانية,فأنت تدفع الثمن ولم يكن لك علم مسبق عن ذلك.
  9. لا تستخدم برنامجين من مكافحات الفيروسات في نفس الوقت و عند تحديث برنامج الفيروسات لديك::تأكد من تحميلك لبرنامج الحماية من موقع البائع ولا تقم ابدا بتثبيت أكثر من برنامجيين للحماية في نفس الوقت واذا لم تستطيع شراء برنامج حماية هناك العديد من الخيارت المجانية مثل AVIRA,AVG,AVAST ….الخ

  10. إذا لا تريد أن تدفع الثمن من تحميلك البرامج المجانية يجب عليك أن تقراء شروط الإتفاقيات خلال عملية التثبيت بعناية.
  11. هواتفنا النقاله الذكية هي بوابة مفتوحة لخصوصياتنا و جميع أسرارنا,لهذا الحذر مطلوب عند تثبيتك أي برنامج ويطلب منك الإذن بالوصول إلى الصور المخزن أو جهات إتصالك مثل أن يكون (محرر نصوص).
  12. نعيش في عالم رقمي الي نريد التحميل او السماع او الاستخدام من خلاله,والوصول إلية لمباشر,لذا لا تحمل أي  شي من أي موقع لا تعرف عنه شيئاً,لأنه وببساطة هناك الآف المواقع الخبيثة التي قد تكون فيها مجرد ضحية.
  13.  إذا لم تكن لديك القدرة المادية لدفع نفقات أمن البرمجيات التي تقدمها بعض الشركات ,عليك أن تقوم بتعزيز برامج مكافحة الفيروسات مع القليل من ثقافة أمن المعلومات.
  14. كن انت جدار الحماية لمعلوماتك وبيانتك فلا تتوقع ان انضمة التشغيل أو مكافحة الفيروسات يمكن أن تنجيك مئة بالمئة عن القرصنة ف القرصان الإلكتروني يتقن الهندسة الإجتماعيه والذي لا نستطيع أن نخبركم بها بعدة سطور وكيفية حماية نفسك من الهندسة الإجتماعية لذا لا تشارك كل ما لديك مع الاخرين او تنشرة على المواقع الاجتماعية.
  15. الثقة يجب أن لا تقوم بتحميل أي شي من مصدر مجهول سواء كانت هذه الرسائل من البريد الالكتروني او برامج التواصل الإجتماعي.
  16. إشترك بالمواقع و المدونات التي تختص في الامن والمعلومات لتعلم كل جديد في العالم الرقمي.
  17. قم بنسخ الإحتياطي بشكل متواصل لانه في بعض الاحيان قد ياتيك فيروس يقوم بحذف كل ما لديك وتتندم على كل ما لديك.
  18. كن حذرا
  19. قم بتشغيل وإعداد خاصية الخطوتين للتحقق من تسجيل الدخول : قوقل وفايسبوك وتويتر قامت بتوفير هذه الخاصية لذلك اذهب الان وقم بتشغيل تلك الخاصية.

  20. قم بتعطيل الجافاسكريبت في المتصفح.
  21. قم بتشغيل خاصية ‘انقر للتشغيل’ الخاص بالفلاش على المتصفحات.

  22. أن الانترنيت تعمل بدون جافاسكريبت ويمكن اعادة تشغيلها بسهولة عند زيارة مواقع موثوقة مثل يوتوب وجميل.
  23. لا تثق باي أحد : الانترنيت ليس مكان لرعاية الأطفال حيث تتلقى الهدايا والدعوات ، لماذا يقوم أحد باعطاءك شيء مجانا ومن دون مقابل ؟ وكما علمتك أمك عندما كنت صغيرا : لا تتكلم مع الغرباء.

  24. لايوجد شيء اسمه مجاني على الانترنيت، حتى تلك البرامج والتطبيقات المجانية والتي يدعي أصحابها انها مجانية طبعا هي ليست كذلك ، لأن المقابل وراء استعمالك لتلك البرامج المجانية يعني انك وافقت على إعطائهم الإذن للوصول الى بياناتك الشخصية.


هذا ما قد جمعته أتقن من خبراء الامن والمعلومات و كبار مسؤولين الخبراء وتلك ما أستنتجناه من خلال توصياتهم و لهذا نحن المسؤولين عن الامن في هواتفنا ونحن من يستخدم ذلك وبإمكاننا تجنب مخاطر الانترنت والتعرض للقرصنة.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

اتقن

2016