-->
تصميمي

آخر الأخبار

تصميمي
Technique
جاري التحميل ...
Technique

كي لا تقع بفخ التطبيقات المزيفة اتبع هاذا الملاحظات ...



من اكثر الامور التي تزعج مستخدمي الهواتف الذكية هي التطبيقات المزيفة التي تصادفها في متجر Google Play ,والذي يزعج أكثر هو ما تشاهدة من كمية الإعلانات التي تتواجد فيه.

وحيث قد حصل في وقت سابق من سنة 2018 طرح نسخة لتطبيق واتس آب مزيفة وهذا الذي جعل العديد من المستخدمين التساؤل حول مصداقية Google بالتخلص من هذه التطبيقات المزيفة التي تسيئ بسمعة الشركات.

تلك النسخة من الواتساب Whatsapp المزيفة كانت مشابهة للنسخة الأصلية تقريباً في كل شيء، حتى اسم المطور كان مطابقاً “بشكل مرئي” للاسم الأصلي، وقد كان هذا ممكناً عبر ادخل رمز مخفي في نهاية اسم المطوّر المزيف.

حيث كانت تلك النسخة تشبه النسخة الواتس آب في كثير من الاشياء من حيث إسم المطور ومن حيث الاسم ايضاً حيث قد حدثت أيضاً مع تطبيقات أخرى مثل برنامج الميديا بلاير الذي حدثت نفس المشكلة.

حيث يقومون هؤلا الاشخاص الذين يقومون بعمل هذه التطبيقات المزيفة بسرقة جهود المطورين ويقومون أيضاً بإجراء بعض التعديلات ,ثم يجعلونها وكراً للإعلانات بهدف الربح.

ما يقوم فعلة قوقل تجاه التطبيقات المزيفة:
قام مطورون متجر بلاي بإضافة نظام فحص لتطبيقات قبل أن تطرح على سوق بلاي وتصبح بمتناول المستخدمين ,حيث قام المتجر العام الماضي بإزالة ما يقارب 700 الف تطبيق مزيف من متجر بلاي,ومع ذلك فهناك تطبيقات أستطاعت أن تنجو بـنفسها من الحذف.

كيف تكتشف وتتجنّب هذه التطبيقات؟
هنالك بعض الملاحظات التي يمكنك من خلالها اكتشاف التطبيقات المزيّفة قبل تنزيلها. وعلى الرغم من أن نظام Play Protect قيد العمل إلا أن هنالك العديد من التطبيقات المزيفة التي يتم رفعها على Google Play وتحميلها مئات آلاف المرات.


طريقة كشف وتجنب هذه التطبيقات:
هناك بعض الملاحظات عليك تتبعها لتتمكن من إكتشاف التطبيقات المزيفة قبل تحميلها على هاتفك,برغم من وجود النظام الذي يقوم بفحص التطبيقات إلا أن هناك تطبيقات مزيفة لم يتم كشفها.

شاهد الصور التاليه فهذه أول ملاحظة يجب عليك التركيز عليها:


كما تلاحظ في الصورة تشابة ايقونات الواتس آب من هذا يجب عليك ان تضع في بالك أن احدها فقط التطبيق الحقيقي والباقي هي المزيفة.

الملاحظة الثانية:
يجب عليك تفقد إسم المطور فمن الإسم يمكنك معرفة التطبيقات المزيفة من الحقيقية.

لكن إذا دققت النظر باسم المطور “Designer Superman” ستكتشف فوراً أن هنالك أمر غير صائب. فالتطبيق أصلاً مملوك لشركة بنفس الاسم، والشركة تابعة لمايكروسوفت Microsoft، ومن غير المعقول أن يكون اسم المطور “المصمم الخارق”.
بعد التدقيق بإسم المطور ستطتشف فوراً أن هنالك أمر مريب بأمر هذا التطبيق ,فتطبيق مملوك لشركة بنفس الاسم ,ومن البديهي أن لا يكون إسم المطور بالمصمم الخارق.

الملاحظة الثالثة:
تفقّد عدد تحميلات التطبيق الذي ستوشك على تنزيلة:

فإذا كنت على وشك تنزيل برنامج شهير مثل فيسبوك أو واتس آب أو غيره فلا بد ان يكون عدد التحميلات ان تفوق المليار لذا إذا رأيت تطبيق بعدد تنزيلات قليلة فلا تنزلة إلا بعد التحقق منها.

ستواجة صعوبة في حالة ان التطبيق إن لم يكن مشهوراً ولكن هناك بديل يمكن أن تستفيد من قم بقراءة التعليقات عليه إذا كان عدد التعليق كبير جدا فيمكنك تحميلة أما إذا كانت قليلة فلا تقم بخسارة بياناتك ووقتك علية.

الملاحظة الرابعة:
قراءة وصف الصور والتمعن فيها:
في حالة لم تتاكد من كل شي يمكنك وقتها بقراءة الوصف وما أن تلاحظ الوصف لم يكن كافي او اللغة ضعيفة وتجد أخطاء لغوية أو إملائية فعلم أنه تطبيق مزيف,لانة وبكل بساطة إن المطورين يهتمون بوسف منتجاتهم بدقة عالية بحيث يستطيع المستخدم فهمها و إيصال اكبر فكرة عن التطبيق, وايضاً على مستوى الصور إذا رايتها مكرره فعلم أنه تطبيق مزيف أو رأيت دقتها منخفظة.

ماذا تفعل في حال صادفت تطبيقاً مزيّفاً؟
أولاً، بكل تأكيد لا تقم بتحميله. وثانياً ربما يجب عليك أن تقوم بالإبلاغ عنه، وذلك من أجل أن تقوم جوجل Google بحذفه من المتجر. إليك كيف تفعل ذلك.

مالذي يجب عليك فعله في حالة صادفت تطبيقاً مزيفاً:

-من البديهي أنك لم تقم بتنزيل هذا التطبيق.
-ومن الواجب الرقمي أن تقوم بتبليغ عنه,لكي تساعد متجر بلاي بإزالته.

وعندما تكشف مثل هذه التطبيقات المزيفة فقط أنزل لاخر الصفحة و إنقر على “الإبلاغ عن محتوى غير ملائم”

ثم إنقر كما تشاهد في الصور على إنتحال هوية ليتم حذفة من سوق بلاي.


التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

اتقن

2016